Enter the password to open this PDF file:
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
.= دانشگاه پبام نهر کارشناسي حضرت علی(ع): دانش راهبر نیکویی برای ایمان است تعداد سوالات : تستی : ۳۰ تشریحی : . زمان ازمون (دقیقه) : تستی : ۴۵ تشریحی : .عنوان درسنحو ۴ رشته تحعلی کش در تنا : زبان و ادبیات عربی ۱۲۳۰.۹۰ماهواعراب (ایوب) فی «ابتلی ایوب ربه» ؟۱. فاعل ومرفوع جواز مقدم " مفعول به ومنصوب جوازاً مقدم۳. فاعل ومرفوع وجوباً مقدم " ، مفعول به و منصوب وجوباً مقدم " ماهو المُسوغ للابتداء بالنکرهٔ فی «فیوم علینا و یوم لنا»؟ا. الدلالة على التنويع ۲. العمل فی ما بعدها ٢. الدلالة على العموم ۴. الدلالهٔ علی الدعاء " أين يجب تقديم المبتدأ على الخبر ؟۱. فله آجر المحسنین ٢. أين الطريق۳. کم عبید فی بیت آبی ٢. ما عادل إلا الته " " بین نوع رابط الخبر بالمبتدآفی العبارهٔ «التصویر نعم الفن»؟۱. لایحتاج الی الرابط ۲. بتکرار معنا المبتداً" : الضمير المستتر فى الخبر " . بدخول المبتدا تحت العموم * " عين ما ليس فيه المبتدأ الصفة ؟۱. ما مسافر آخوی ۲. ما راحلون آنتم ۳. هلی قادم الغائب " ليس ناجحاً الطالبان"" ما هو سبب حذف المبتدا وجوباً؟«صبر جميل » ا. خبره بدلا من لفظ مبتدا ۲. خبره نکرهٔ عامهٔ ٠٢ خبره نعت سببی ۴. خبره نعت مقطوع " " عين الصحيح حول الكلمة التى أشير إليها بالخط « ما عالم أخواك » ؟ ۱. مبتدا وصفی و مرفوع ۲. خبر مقدم ومرفوع " سد مسد الخبر و مرفوع أ. مبتدأ وصفى و خبر مقدم ومرفوع " ماهو اعراب (زید) فی العبارهٔ «اکرم العلماء ولاسیما زید»؟ ۱. مبتدا مواخر و مرفوع ٢. خبر لمبتدأ محذوف هو۳. فاعلی لاسیما ۴ - اسم لای نفی جنسい・い・ハ・い・YY%・V نیمسال دوم ۹۳-۱۳۹۲ صفحه ۱ از ۴ *** .= دانشگاه پبام نهر کارشناسي حضرت علی(ع): دانش راهبر نیکویی برای ایمان است تعداد سوالات : تستی : ۳۰ تشریحی : . زمان ازمون (دقیقه) : تستی : ۴۵ تشریحی : . عنوان را : نحو ۴ رشته تحسی که در تدا : زبان و ادبیات عربی ۱۲۳۰.۹۰ ماهو الصحیح فی اعراب «مسیناً» فی العبارهٔ «ضربی العبد مسینا»؟ ا. معمول مبتدإ الوصفى و ساة مسد الخبر ۲. الحال و سان مسن الخبر ٢. الخبر مؤول بالصريح ۴. البدل من لفظ الخبر" ( عين الخطا حول افعال المقاربة من جهة اقتران خبرها « بأن» و تجرده منها ؟۱. یوشک الطالب آن ینجز علومه " : عسى أن يعود الرسول٢. يكاد البرق يخطف أبصارهم " شرع الشاعر أن ينشد عین نوع الواو فی العبارهٔ ؟ « کل انسان و فعله »۱. حالیهٔ ۲. المصاحبهٔ ۳. القسم " - ما هو سبب ابطال عمل (ما) المشبهة بليس فى الأمثلة الآتية؟ « ما ناجح إلا المجتهد»1. إنتقاض خبرها بإلا ۲. تنکیر احد معمولیها۳. انتقاضی خبرها بواسطهٔ لا النافیهٔ ۴. تکرار لفظ المبتدا " ماهو الصحیح فی همزهٔ «ان» فی العبارهٔ «قال انی عبدالله »؟۱ . وجوب کسر الهامزهٔ ۲. جواز الفتح و الکسر " ، وجوب فتح الهمزة ۴: جواز الفتح و السکون" - عين إعراب الكلمة التى أشيرإليها بخط : « لا منصباً على العلم فى المكتبة» ۱. اسم لا المشبههٔ بلیس و مبنی علی الضم أ : اسم لا النافية للجنس و نوعه المضاف و منصوب٢. اسم لا النافية للجنس و نوعه المشبه بالمضاف و منصوب " . اسم لا النافية للجنس و نوعه المضاف و مبنى على الفتح* " " عين الصحيح حول « لا» فى « لاحول ولا قوةً إلا بالله» ۱. لا المشابههٔ بلیسی - لا النافیهٔ لالجنسی . لا النافية للجنس – لا النافية للجنسى ۳. لا النافیهٔ لالجنسی - لا المشابههٔ بلیسی ملا المشابههٔ بلیسی - لا المشابههٔ بلیسی " - عين نوع اللام فى العبارة التالية؟ «إن هذا لهو الحق » ا. لام التعليل ٢. لام الإبتداء - ٢. لام الجارة\ Yعین اعراب کلمهٔ (ساعهٔ) فی الایهٔ الشریفهٔ «لات ساعهٔ ندامهٔ » ؟ ۱. المفعول فیه و منصوب ۲. المفعول به و منصوب۰۳ اسم لات و منصوب " . خبر الات و منصوب۱۰۱۰/۱۰۱۰۲۲۶۰۷ = نیمسال دوم ۹۳-۱۳۹۲ = صفحه ۲ از ۴ *** .= دانشگاه پبام نهر کارشناسي حضرت علی(ع): دانش راهبر نیکویی برای ایمان است تعداد سوالات : تستی : ۳۰ تشریحی : . زمان ازمون (دقیقه) : تستی : ۴۵ تشریحی : . عنوان را : نحو ۴ رشته تحسی که در تدا : زبان و ادبیات عربی ۱۲۳۰.۹۰ ماهو الصحیح فی اعراب «مسیناً» فی العبارهٔ «ضربی العبد مسینا»؟ ا. معمول مبتدإ الوصفى و ساة مسد الخبر ۲. الحال و سان مسن الخبر ٢. الخبر مؤول بالصريح ۴. البدل من لفظ الخبر" ( عين الخطا حول افعال المقاربة من جهة اقتران خبرها « بأن» و تجرده منها ؟۱. یوشک الطالب آن ینجز علومه " : عسى أن يعود الرسول٢. يكاد البرق يخطف أبصارهم " شرع الشاعر أن ينشد عین نوع الواو فی العبارهٔ ؟ « کل انسان و فعله »۱. حالیهٔ ۲. المصاحبهٔ ۳. القسم " - ما هو سبب ابطال عمل (ما) المشبهة بليس فى الأمثلة الآتية؟ « ما ناجح إلا المجتهد»1. إنتقاض خبرها بإلا ۲. تنکیر احد معمولیها۳. انتقاضی خبرها بواسطهٔ لا النافیهٔ ۴. تکرار لفظ المبتدا " ماهو الصحیح فی همزهٔ «ان» فی العبارهٔ «قال انی عبدالله »؟۱ . وجوب کسر الهامزهٔ ۲. جواز الفتح و الکسر " ، وجوب فتح الهمزة ۴: جواز الفتح و السکون" - عين إعراب الكلمة التى أشيرإليها بخط : « لا منصباً على العلم فى المكتبة» ۱. اسم لا المشبههٔ بلیس و مبنی علی الضم أ : اسم لا النافية للجنس و نوعه المضاف و منصوب٢. اسم لا النافية للجنس و نوعه المشبه بالمضاف و منصوب " . اسم لا النافية للجنس و نوعه المضاف و مبنى على الفتح* " " عين الصحيح حول « لا» فى « لاحول ولا قوةً إلا بالله» ۱. لا المشابههٔ بلیسی - لا النافیهٔ لالجنسی . لا النافية للجنس – لا النافية للجنسى ۳. لا النافیهٔ لالجنسی - لا المشابههٔ بلیسی ملا المشابههٔ بلیسی - لا المشابههٔ بلیسی " - عين نوع اللام فى العبارة التالية؟ «إن هذا لهو الحق » ا. لام التعليل ٢. لام الإبتداء - ٢. لام الجارة\ Yعین اعراب کلمهٔ (ساعهٔ) فی الایهٔ الشریفهٔ «لات ساعهٔ ندامهٔ » ؟ ۱. المفعول فیه و منصوب ۲. المفعول به و منصوب۰۳ اسم لات و منصوب " . خبر الات و منصوب۱۰۱۰/۱۰۱۰۲۲۶۰۷ = نیمسال دوم ۹۳-۱۳۹۲ = صفحه ۲ از ۴ *** .= دانشگاه پبام نهر کارشناسي حضرت علی(ع): دانش راهبر نیکویی برای ایمان است تعداد سوالات : تستی : ۳۰ تشریحی : . زمان ازمون (دقیقه) : تستی : ۴۵ تشریحی : .عنوان درسنحو ۴ رشته تحسی که در تدا : زبان و ادبیات عربی ۱۲۳۰.۹۰" " ما هو إعراب (الشعب ) فى « سافرت والشعب ينهاة الخطيب عن الحرب » ؟۱. واجب النصب ۲. واجب الرفع ۳. مرجح النصب ۴. مرجح الرفع a \ - ..........هل اتقنته ۱. العلم ۲. العلم ۳. العلم ۴. علما" ماهو اعراب (خمسین) فی العبارهٔ «جلد المجرم خمسین جلدهٔ» ؟1. المفعول المطلق المؤكد " . نائب عن المفعول المطلق المؤكد" . المفعول المطلق المبين " . نائب عن المفعول مطلق المبين " " عين الصحيح ؟۱. ضربانی و ضربت اخواک ۲. ضربا و ضربات آخویک۳. ضربا و ضرب آخاک ۴. ضربوا و ضربا اخاک " " عين الصحيح فى إعراب هذه الجملة؟۱. ظننت ما حدینک بلیغاً ۲. ظننت ما حدیثک بلیغ۳. ظننت ما حدینک بلیغ ۴. ظننت ما حدینک بلیغاً" عین الصحیح حول معمول الصفه المشبهه فی العبارهٔ التالیه؟ «زارنی رجل کریم نسبها» ۰۱ینصب علی التمییز أ : يجر على المضاف إليه ۰۳یرفع علی الفاعلیهٔ " يجر لفظاً و يرفع محلاً على الفاعلية " - ما هو الخطأ عن إعراب العبارة التالية؟ « اياك أن تكذب » ؟ ۱. ایاک : مفعول به و منصوب محلاً لفعل محذوف احذر ۰۲ آن تکذب: مجرور محلاً با (من) المقدارهٔ۳. ایاک : مفعول به مقدام لفعل (تکذب ) ۰۲ آن تکذب: مصدر مؤول و محذر منه* اما هوالصحیح فی اعراب (طلوع) فی العبارهٔ «مات المریض و طلوع الشمسی » ؟ ۱. ترجیح الرفع علی العطف بالواو أ : يجب النصب على العطف" . يجب النصب بالواو المعية " . ترجيح النصب على العطف۱۰۱۰/۱۰۱۰۲۲۶۰۷ = نیمسال دوم ۹۳-۱۳۹۲ = صفحه ۳ از ۴ =ته *** .= دانشگاه پبام نهر کارشناسي حضرت علی(ع): دانش راهبر نیکویی برای ایمان است تعداد سوالات : تستی : ۳۰ تشریحی : . زمان ازمون (دقیقه) : تستی : ۴۵ تشریحی : .عنوان درسنحو ۴ رشته تحسی که در تدا : زبان و ادبیات عربی ۱۲۳۰.۹۰" - ما هو إعراب (رخاماً) فى «تعبدون من تحت رخاماً»؟ ا. الحال الجامد المؤول بالمشتق ٢. الحال الجامد غير المؤول بالمشتق ۳. الحالی المؤکدهٔ ۴. الحال المؤول بالنکرهٔ" - ما هوإعراب (اى) فى «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله » ؟۱. المنادی المفرد نکرهٔ مقصودهٔ ۲. المنادی شبه مضاف۳. المنادی المفرد نکرهٔ مضاف آ، المنادی المفرد نکرهٔ غیر مقصودهٔ " " عين الصحيح حول مناداى مندوب شبه مضاف و منصوب؟1. وا حامياً ذمار الوطن و فخرها ٢. وا أمير الشعراء۳.وا آسفاه علی تلک الایام ۴. وا فخرالوطن و مجد الامهٔ" - عین نوع الحال فی «ولی العسکر شد براً»؟ ۱. موکدهٔ للصاحب ۲. مبینهٔ ۳. موکدهٔ للعاملی ۴. موکدهٔ لمضمون الجملهٔ " - ما هو اعراب (الفضلاء) فى العبارة التالية؟ « جاءنى الرجل الفضلاء معلموه»ا. الاضافة اللفظية آء النعت السببی ۳. الاضافهٔ المعنویهٔ ۴. النعت الحقیقی\- ۴ یا ۱۰۱۰/۱۰۱۰۲۲۶۰۷ = نیمسال دوم ۹۳-۱۳۹۲ = صفحه ۴ از ***