Enter the password to open this PDF file:
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
..%SV دانشگاه پیام نور کارشتایسیته ŽNS مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)تعداد سؤالات: تستی: ۳۰ تشریثی: -- نام درس: متون تفسیری - قراءات و ترجمه متون تفسیری رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عربی (۱۲۳۰۰۰۸ - ۹۹ ۱۲۳۰۰)زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: --استفاده از:. لمن كتاب « مشاهدالقيامة في القرآن »الف - سید قطب ب - زمخشري ج – طباطبائي د– طبرسي ۲. ما هو القصود بقوله تعالی : « و نقد آتیناک سبعاً من الثان والقرآن العظیم»الف – سورة الفاتحه ب – سورة الاخلاص ج– سورة الحجرات د – سوره الواقعة ۳. یتعرضی ................ عند بيانه الآيات الاحكام الي المسائل الفقهية من دون تعصب لمذهبه الحنفي.الف – الزمخشري ب – سيد قطب ج – طبرسي د- طباطبائي *. - - - - - - - - - - - - - - - - - - علي النعمة خاصة و هو بالقلب واللسان والجوارح:الف – الشكر ب – الحمد ج – المدح د – الثناءد. في آية «صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم والضالين» اي فرق بين « عليهم» الاولي و « عليهم» الثانية؟ الف - الاولي عنها الصب علي المفعولة، ولاية علها الرفع علي الفاعلية. ب – كلا هما في محل النصب علي المفعولية . ج – الاولي محلها الرفع علي الفاعلية، والثانية محلها النصب علي المفعولية. د– كلا هما في محل الرفع علي الفاعلية.7. ما هو معني الصمد اللغوي؟ الف – السيد المقصود الذي لا يقضي أمر إلا باذنه . ب- الذي ليس باجوف فلا يأكل ولايشرب. ج – السيد المطاع الذي ليس فوقه آمرو ناو. د- الذي اذا راد شيئاً قال له: كن فيكون .V . سورة ................ نفي لأي تشابه أو التقاء بين عقيدة التوحيد و عقيده الشرك.الف – الكافرون ب – الاخلاص ج - الفاتحه د – الواقعة Л . وصفهٔ الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت شیخ الجامع الازهر« إن هذا الكتاب - - - - - - - - نسیج وحده بین کتب التفسير، و ذلک لانه مع سعة بحوثة و عمقها و تنوعها، له خاصية في الترتيب والتنويب والتنسيق والتهذيب»الف – مجمع البيان ب – في ظلال القرآن ーに الكشاف د – الميزان 9. قال النبي (ص – مَن قرأ سورة ................... أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من أطلاع الله و من عصاه. الف – الحجرات ب – الواقعه ج - الفاتحه د – الاخلاصنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ صفحه ۱ از ۴ *** ..%SV دانشگاه پیام نور کارشتایسیته ŽNS مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)تعداد سؤالات: تستی: ۳۰ تشریثی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: متون تفسیری - قراءات و ترجمه متون تفسیری رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عربی (۱۲۳۰۰۰۸ - ۹۹ ۱۲۳۰۰)استفاده از:10. عين الخطأ في معني « لا تقدّ موابين يدي الله ورسوله»: الف – إعملوا ما ترونه صحيحاً ب – لا تقطعوا أمراً دون الله و رسوله و لا تعجلوا به. ج – لا تقدموا أعمال الطاعة قبل الوقت الذي امر الله ورسوله به.د– لا تسبقوه بقول و لا فعل حتي يأمركم به. ١١. عين الخطا في تفسير الميزان: الف – أبتدأ بمقدمات اعتبرها المفسر ضرورية لمن اراد الخوض في علوم القرآن. ب – يعدّ من أهم تفاسير الشيعه و أجمعها بعد مجمع البيان للطبرسي. ج – قاعدة المفسر الاساس فيه تفسير القرآن با القرآن. د– الأحذ بالباطن الذي يوافق الظاهر من الآيات و حقائق الشريعة. ١٢. ما هو الصحيح عن حرفي « من» في آية الآكلون من شجر من زقوم؟ 名 ،الف – الاولي لا بتداء الغاية والثانية لبنان الشجر ونفسيه ب – كلا "ما لبيان الشجر و تفسيره. ے ج – كلاهما لا بتداء الغاية. د- الاولي لا بتداء الغاية و الثانية لانتهاء الغاية. ۱۳. ما معنی « الزن»: الف – السحاب ب – الملح :- العذب ١٣. عتن الخطأ في العبارات التالية؟ الف – عن رسول الله (ص) : مَن قرأ سوره الحجرات في كل ليلة لم تصبه فاقة ابداً. ب – سورة الاخلاص إثبات و تقدير لعقيده التوحيد الاسلامية . ج- سورة الفاتحه تُسمّي سورة الصلاة لأنها تكون فاضلة أومجزئة بقراء قا فيها. د – افتتح – سبحانه – سورة الحجرات بذكر النبي ( ص) و ما يختص به من الاجلال و الاكرام. ۱۵. عین اخطاء: الف - مسکوب: لا تمنع عن متناولها بوجه. ب- التزل: الرزق الذي يعدُّ للنازل تكرِّماً له. ج – حميم: ماء حارّ متناة في الحرارة. د– الطلح: شجر الموز. و قيل : هو شجر أم غيلان.نیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ صفحه ۲ از ۴ *** ..%SV دانشگاه پیام نور کارشتایسیته ŽNS مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)تعداد سؤالات: تستی: ۳۰ تشریثی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: متون تفسیری - قراءات و ترجمه متون تفسیری رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عربی (۱۲۳۰.۰۸-۹۹ ۱۲۳۰۰) استفاده از: 17. عين الخطأ: « صنف الزمخشري تصانيف وصفها ابن خلكان بالبديعة منها» الف – الاسلام و حاجات العصر ب – ديوان التمثيل ج – معجم الحدود د– النصائح الكبار A V . ......................... قد يكون هو الحركة التالية للظن، و قد يكون حركة ابتدائيه لكشف العورات. الف – التجسس ب - النبز ج – السخرية د– افمز ۱۸. ما هو الصحیح: الف – الحمدلله هو الشعور الذي يفيض به المؤمن بمجرد ذكره لله. ب – القوي الطبيعة فموقف المسلم منها هو موقف التخوف والعداء. ーに اياك نعبد و اياك نستعين تمثيل الكلية الضخمة العميقة التأثير في الحياة البشرية. د – الربوبية المطلقة هي مفرق الطريق بين التحرر المطلق من كل عبودية و بين العبودية المطلقة للعبيد ! ١٩. عين الصحيح عن سورة الواقعه: الف - مکیة الا آیتی ۸۱ و ۸۲ فمدنیتان ب - مدینة الا آیتی ۸۱ و ۸۲ فمکیتان ج - آیاقا ۹۶ و قیل ۹۷ نزلت بعد یسی. د- آیاقا ۹۶ و قیل ۹۷ نزلت قبل طه. ٢٠. ما معني الحديث في « أفبهذا الحديث انتم مدهنون» : الف – القرآن ب – الحديث النبوي ج – الحديث القدسي د– فج البلاغه - - - - - - - - - - - - - - - - ٢١. الآيتا « الله أحد» و « الله الصمد» تصفان الحق تعالي الف – بصفة الذات وصفة الفعل ب – بصفة الفعل و صفة الذات :- بصفات الفعل د – بصفات الذات. ٢٢. ما هو الاصل في لغة « الناس»: الف – الأناس ب – النسيان ج – النسم ۲۳. انزل قوله «الا یسخر قوم من قوم»: الف – في ثابت بن قيس بن شماس ب – في وليدبن عقبه ج– في نساء النبي د- فی ماریة ام ابراهیم ٢٣. عين الخطاعن قوله تعالي « والسابقون السابقون أولئك المقربون» : الف – قد جُعل السابقون الثاني خبراً . ب- قد جعل السابقون الثان تاکید . ج – الصواب أن يوقف علي الثاني لانه تمام الجملة . د- اولنک المقربون خبر و لیسی بذاکنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ صفحه ۳از ۴ *** ..%SV دانشگاه پیام نور کارشتایسیته ŽNS مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)تعداد سؤالات: تستی: ۳۰ تشریثی: -- نام درس: متون تفسیری - قراءات و ترجمه متون تفسیری رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عربی (۱۲۳۰۰۰۸ - ۹۹ ۱۲۳۰۰)زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: --استفاده از: مجاز است. ه ٢. المراد من « لولا» في « فلولاتصدّقون» الف – تخضيض علي التصديق ب – للشرط ج – للعرض د– للتنبه - - - - - - - - - - - ۲۶. في آیة «ایاک نعبد و ایاک نستعین» اسلوبالف – التفات ب - مشاکله ーに** د – الطباق Vץ. ...............هو الشعور الذي يفيض به قلب المؤمن بمجرد ذكره لله. الف – الحمدلله ب – العبادة لله ج – الاستعانة لله د- الملك لله: « لا» في « فلا أقسم 》.Y人الف – مزيدة موكدة ب – للنهي ج – للقسم د – للنفي ۲۹. ان ................ هو اكبر المنن التي ينعم هاالله علي عبد من عباده في الارض .الف – الايمان ب – الحياة ج– الصحة د – الأمان - - - - - - - - - - - - - - - - - ٣٠. في آية « و لم يكن له كفواً أحد» المراد بالكفؤالف – الزوجة لبب – الولد :- الصديقنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ صفحه ۴ از ۴ ***