Enter the password to open this PDF file:
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
d oth . :a o e. . . * * S. त्रैर्ड مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از: 1 . ما هو الصحيح في تعريف علم البيان؟ الف. اصول و قواعد يعرف ها أحوال الكلام العربي لمقتضي الحال ب. اصول و قواعد يعرف ها ايراد المعني الواحد بطرق مخلفة ج. علم يعرف به الوجوه و المزايا التي تزيد الكلام حسناً د. علم يعرف به الألفاظ العربيه مطابقاً لمقتضي الحال ٢. عين الصحيح في تقسيم طرفي التشبيه في هذه الجمله «طبيب السوء كالموت»؟ الف. المشبه حسي و المشبه به عقلي ب. المشبه عقلي و المشبه به حسي ج. المشبه حسي و المشبه به حسي د. المشبه عقلي و المشبه به عقلي ٣. عين التشبيه الجمع؟ الف. ليل و بدر و غصن شعر و وجه و قد ب. صداغ اخبیب و حالي کلاهما کالالیاني ج. كانما يبسم عن لؤلؤ منضدأ و برداً و أقاح د. و ثغره في صفاء و أدمعي كاللآلي ٣. عين التشبيه المجمل؟ الف. هو ما ذكر فيه وجه الشبه أو ملزومه ب. هو لایذکر فیه وجه الشبه و لا ما یستلزمهج. هو ما كان وجه الشبه فيه وصفاً منتزعاً من متعددد. لم يكن وجه الشبه فيه صوره منتزعه من متعدده. ما هو أبلغ التشبيه؟الف. التشبيه المرسل ب. التشبيه المؤكد ○・ التشبيه التمثيل د. التشبيه غير التمثيل ۶. ما هو الغرض فی هذا التشبیه به «کان مشیتها من بیت جارقا مرّ السحاب لاريث ولا عجل» الف. بیان امکان حال الشبه ب. بيان مقدار حال المشبه في القوة و الضعفج. مدح المشبه و تحسين حاله د. تقرير حال المشبه٧. عين الصحيح في التشبيه المقلوب؟الف کانکا حُس و الملوک کواکب ب. انما البيع مثل الرباج: شجر النارنج کشجر البرتقال د. اتم الدنیا کبیت نسجه من عنکبوتنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰صفحه ۱ از ۴ ***d oth . :a o e. . . * * S. त्रैर्ड مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از: ٨. ما هو الخطأ في بلاغة التشبيه؟ الف. يجعل التافه نفيساً ب. يجعل النفيس تافها ج. يخرج الجلي إلي الخفي د. يفيد المبالغة في الوصف ٩. ما هو الصحيح في تعريف المجاز؟ الف. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاهة ب. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له مع جواز المعني الأصل ج. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشاهة د. اللفظ المستعمل في ما وضع له مع المشاهة ١٠. بين نوع علاقة المجاز العقلي: «سر في حديث الوامق» . الف. الاسناد الي الزمان ب. اسناد ما بني للفاعل الي المفعول こ・ اسناد ما بني للمفعول الي الفاعل د. الاسناد الي السبب ١١. عين الخطأ فيما يلي: «فأذاقها الله لباس الجوع و الخوف» . الف. الاستعارة المكنية ب. الاستعارة المصرحة ج. الاستعارة التخييلية . الاستعاره المطلقة ١٢. عين الصحيح في نوع الاستعارة و «نادي اصحاب الجنة»؟ الف. التصريحية التبعية ب. التصريحية التهكمية こ・ المكنية التبعية . التحقيقية التهكمية ١٣. علام تأتي قرينة التبعية في هذه الجملة «نطقت الحال بكذا» الف. علي نائب الفاعل ب. علي الفاعل ج. علي المفعول به . علی انجرور١٣. أيتها عنادية قكمية؟الف. آومن کان میتا ب. فأحييناه ج. فبشرهم بعذاب اليم . رأيت أسداً تريد جباناً ه ١. عين الصحيح فيما يلي: «و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فاذا هم مظلمون»الف. الطرفان عقليين و الجامع حسيلعب . الطرفان حسيين و الجامع عقليこ・ الطرفان حسيين و الجامع کذلکد. الطرفان عقليين و الجامع كذلكنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰صفحه ۲ از ۴ ***d oth . :a o e. . . * * S. त्रैर्ड مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از: ٨. ما هو الخطأ في بلاغة التشبيه؟ الف. يجعل التافه نفيساً ب. يجعل النفيس تافها ج. يخرج الجلي إلي الخفي د. يفيد المبالغة في الوصف ٩. ما هو الصحيح في تعريف المجاز؟ الف. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاهة ب. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له مع جواز المعني الأصل ج. اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشاهة د. اللفظ المستعمل في ما وضع له مع المشاهة ١٠. بين نوع علاقة المجاز العقلي: «سر في حديث الوامق» . الف. الاسناد الي الزمان ب. اسناد ما بني للفاعل الي المفعول こ・ اسناد ما بني للمفعول الي الفاعل د. الاسناد الي السبب ١١. عين الخطأ فيما يلي: «فأذاقها الله لباس الجوع و الخوف» . الف. الاستعارة المكنية ب. الاستعارة المصرحة ج. الاستعارة التخييلية . الاستعاره المطلقة ١٢. عين الصحيح في نوع الاستعارة و «نادي اصحاب الجنة»؟ الف. التصريحية التبعية ب. التصريحية التهكمية こ・ المكنية التبعية . التحقيقية التهكمية ١٣. علام تأتي قرينة التبعية في هذه الجملة «نطقت الحال بكذا» الف. علي نائب الفاعل ب. علي الفاعل ج. علي المفعول به . علی انجرور١٣. أيتها عنادية قكمية؟الف. آومن کان میتا ب. فأحييناه ج. فبشرهم بعذاب اليم . رأيت أسداً تريد جباناً ه ١. عين الصحيح فيما يلي: «و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فاذا هم مظلمون»الف. الطرفان عقليين و الجامع حسيلعب . الطرفان حسيين و الجامع عقليこ・ الطرفان حسيين و الجامع کذلکد. الطرفان عقليين و الجامع كذلكنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰صفحه ۲ از ۴ *** . 2/SN دانشگاه پیامذوا کارفیستا 恭 → عععی بهمرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از: مجاز است.17. بين نوع المجاز و غرضه: ذهب الصبا و تولت الأيام فعلي الصبا و علي الزمان سلام الف. ا خاز الرسل الرکب - اظهار الضعفب. امجاز المرسل الرکب - اظهار التحسرج. المجاز المرسل المفرد-اظهار الضعفد. المجاز العقلي – اظهار التأسف ١٧. ما هو الخطأء في الاستعارة التمثيلية:الف. لاتکون الاً فی الترکیبب. تحتاج الي قرينة تمنع من ارادة المعني الأصلج. لا يحتاج الي قرينة معه تدل علي حقيقةد. نوع من المجاز فهي لذلك أبلغ منهЛ \ . عين الصحيح في نوع الإاستعارة «إن التباعد لا يضر إذا تقاربت القلوب»الف. تخييليه ب. تصريحية اصلية ج. تصريحية تبعية ١٩. ما هو الصحيح في كناية عن الموصوف؟الف. هو ربيب أبي الهول ب. هو حارس علي ماله ج. فلان کثیر الرماد . Y . املأ الفراغ بكلمة تناسبه. مهزول الفصيل في الكنايه عن ..الف. البلاهة ب. الكرم ج. المزاح ٢١. عين الصحيح فيما يلي:الف. الاستطراد: الجمع بين فنين مختلفينب. التوریة: ذکر لفظ مشترک بین معنیینج. الافتنان: هو الجمع بين لفظين متقابلين في المعنيد. المقابله: هي أن يوتي بمعنيين متوافقين ٢٢. بين الفن البديعي في هذه الآية الكريمة. «الشمس و القمر بحسبان و النجم و الشجر يسجدان»الف. مراعاة النظير ب. ایهام التناسب ج. الإدماجنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰صفحه ۳از ۴ *** . 2/SN دانشگاه پیامذوا کارفیستا 恭 → عععی بهمرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از: مجاز است.17. بين نوع المجاز و غرضه: ذهب الصبا و تولت الأيام فعلي الصبا و علي الزمان سلام الف. ا خاز الرسل الرکب - اظهار الضعفب. امجاز المرسل الرکب - اظهار التحسرج. المجاز المرسل المفرد-اظهار الضعفد. المجاز العقلي – اظهار التأسف ١٧. ما هو الخطأء في الاستعارة التمثيلية:الف. لاتکون الاً فی الترکیبب. تحتاج الي قرينة تمنع من ارادة المعني الأصلج. لا يحتاج الي قرينة معه تدل علي حقيقةد. نوع من المجاز فهي لذلك أبلغ منهЛ \ . عين الصحيح في نوع الإاستعارة «إن التباعد لا يضر إذا تقاربت القلوب»الف. تخييليه ب. تصريحية اصلية ج. تصريحية تبعية ١٩. ما هو الصحيح في كناية عن الموصوف؟الف. هو ربيب أبي الهول ب. هو حارس علي ماله ج. فلان کثیر الرماد . Y . املأ الفراغ بكلمة تناسبه. مهزول الفصيل في الكنايه عن ..الف. البلاهة ب. الكرم ج. المزاح ٢١. عين الصحيح فيما يلي:الف. الاستطراد: الجمع بين فنين مختلفينب. التوریة: ذکر لفظ مشترک بین معنیینج. الافتنان: هو الجمع بين لفظين متقابلين في المعنيد. المقابله: هي أن يوتي بمعنيين متوافقين ٢٢. بين الفن البديعي في هذه الآية الكريمة. «الشمس و القمر بحسبان و النجم و الشجر يسجدان»الف. مراعاة النظير ب. ایهام التناسب ج. الإدماجنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰صفحه ۳از ۴ ***d oth . ASpose d. WWW20FILE.ORG به دانشگاه بیلورSVグ کارشتادسی o * - S. 恭 مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۵۰ تشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۲ رشته تحصیلی / کد درس: زبان و ادبیات عرب (۱۲۳۰۰۴۳)استفاده از:٢٣. ما هو الصحيح في الجمع مع التفريق ؟الف. المال و البنون زينة الحياة الدنياب. خلقتني من نار و خلقته من طينج. ما يستوي البحران هذا عذب فرات و هذا ملح أجاجد. له ما في السموات و ما في الأرض و ما بينهما ٢٣. عين الصحيح في تعريف التفريع؟الف. هو أن يثبت حكم لمتعلق أمر بعد اثباته لمتعلق له آخرب. هو أن يقصد المتكلم تخصيص شى بصفه فينفيها عن الناس ثم يثبتها مدحاً أو ذقاًج. هو أن تكون الألفاظ موافقة للمعاني فيختار الموجزةد. هو الوصف بشى علي وجه يتبع الوصف بشى آخر مدحاً أو ذقاً۲۵. عین نوع الجناس: «جبة البرد جنة البرد» الف. المحرف لب . المضارعنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰്)\raച്ഥ ***