نمونه سوال درس متون نظم و نثر عربی در ایران از آغاز تا سقوط بغداد نیمسال اول 91-90
بیست فایل

نمونه سوال درس متون نظم و نثر عربی در ایران از آغاز تا سقوط بغداد نیمسال اول 91-90

Current View
counter free hit unique web
دیگر مطالب مرتبط
مطالب مرتبط
متن نوشتاری این نمونه سوال


d oth . دانشگاه پیام نور کارشتادسیه 慕
a o e. . . * * S.
킷 息 مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)
تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۴۵ تشریخی: -- نام درس: متون نظم و نثر عربی در ایران از سقوط بغداد تا دوره معاصر
رشته تحصیلی / کد درس : ادبیات عرب ۴۲ ۱۲۳۰۰
استفاده از: مجاز است. ١. من هو الذي نظم كتاب (كليلة و دمنة) بالعربية؟ الف. ابن المقفع ب. عبد الحميد الكاتب ج. أبان اللاحقي د. حسن بن سهل Y ............. هو من الكتاب الفرس الذين اشتهروا بفصاحة النثر العربي و هو من اهواز و قد عده الجاحظ من ادباء العرب و علمائهم ؟ الف. سهل بن هارون ب. عبدالله بن طاهر ج. ابن المقفع د. علي بن عبيدة الريحاني
۳. ما معنی الشناعة،؟
الف. الشماتة
الف. خودتان پیش من هستید و قلبتان پیش این احمق مطرود است. ب. جسمتان با من است، در حالیکه دلتان با این احمق بي خرد است. ج. جسمتان پیش من است و دلتان با این مظلوم بي گناه است. د جسمتان پیش من است و دلتان با این احمق مطرود است. ٥. ما معني ( فاحت) في عبارة ( فاحت فيه مجامر الأزهار)؟ الف. سارت ب. استجمت
‘........... 6. «اما عاد وبال البغي إلا علي صاحبه، يعني الف. نابراده رنج گنج میسر مي شود. ب. عاقل از یک سوراخ دو بار گزیده نمي شود. ج. هر چه کني کشت همان بدروي.
2. پایان شب سیه سپید است.
***
d oth . دانشگاه پیام نور کارشتادسیه 慕
a o e. . . * * S.
킷 息 مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)
تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۴۵ تشریخی: -- نام درس: متون نظم و نثر عربی در ایران از سقوط بغداد تا دوره معاصر
رشته تحصیلی / کد درس : ادبیات عرب ۴۲ ۱۲۳۰۰
استفاده از: 7. ما هو الصحيح في معني البيت التالي؟ « إن الكرام اذاما أسهلوا ذكروا ما كان يألفهم في المنزل الخشن ، الف. إن الكرام إذا وصلوا الراحة و الرخاء يتذكرون من كان يأنسهم أيام الشدة و الصعوبة. ب. . إن الكرام إذا لقوا الناس فواجهوهم بالتسامح و التساهل و يذكرهم عند المشاكل و الصعوبات. ج. . إن الكرام إذا لقوا الناس فواجهوهم بالبشارة و يساعدهم في المشاكل و المصائب. د. إن الكرام إذا وصلوا الراحة و الرخاء ينسون من كان لا يأنسهم أيام الشدة و الصعوبة. ٨. أي عبارة من العبارات التالیة لا یعادل هذا المثل الفارسي؟ «پایان شب سیه سپید است» الف. كل ضيقة الي رخاء و كل غمرة الي انجلاء. ب. یساکر المراء ثم یصحو، و یکدر الماء ثم یصفو. ج. لا تسبّوا الدهر فان الله هو الدهر. د. كل غم الي انحسار و كل عال الي انحدار. ۹. ما هو الصحیح في التشکیل؟ الف. و اوصاني دعاء أن أعلم ذلك أمته. ب. فلو أني أسعدت فأعطيت الرضا. ج. فقلت له كيف اهتديت الي هذه الحيلة. د. و صار الأمن في بلاده أعز من السداد. - - - - - 10. لا غرو إن أحرقت نار الهوي كبدي فالنار حق علي من يعبد الوثناه معني البيت الف. فلا بأس إذا احترق كبدي بنار الحب لأن من عشق يستحق العذاب الشديد. ب. فلا بأس إذا احترق كبدي بنار الحب لأن من يعبد الصنم يستحق عذاب النار. ج. فلا بأس فيما نالني باحب من العذاب لأن من يعشق يستحق الإحتراق بنار الحب. د. لا عجب اذا احترق العاشق بلوعة حبّه لحبيبته لأنه يستحق هذا العذاب الشديد.
۱۱. عین الصحیح في التشکیل؟ « و الحق قد رفعت ستوره و تبلج فسطع نوره فلم تغالط نفسک».
الف. رفعت - نوره – لم تغالطا لسب. رفعت – لم تغالط - نفس ک.
こ・ رفعت – نوره – لم تغالط
***
d oth . دانشگاه پیام نور کارشتادسیه 慕
a o e. . . * * S.
킷 息 مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)
تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۴۵ تشریخی: -- نام درس: متون نظم و نثر عربی در ایران از سقوط بغداد تا دوره معاصر
رشته تحصیلی / کد درس : ادبیات عرب ۴۲ ۱۲۳۰۰
استفاده از: 7. ما هو الصحيح في معني البيت التالي؟ « إن الكرام اذاما أسهلوا ذكروا ما كان يألفهم في المنزل الخشن ، الف. إن الكرام إذا وصلوا الراحة و الرخاء يتذكرون من كان يأنسهم أيام الشدة و الصعوبة. ب. . إن الكرام إذا لقوا الناس فواجهوهم بالتسامح و التساهل و يذكرهم عند المشاكل و الصعوبات. ج. . إن الكرام إذا لقوا الناس فواجهوهم بالبشارة و يساعدهم في المشاكل و المصائب. د. إن الكرام إذا وصلوا الراحة و الرخاء ينسون من كان لا يأنسهم أيام الشدة و الصعوبة. ٨. أي عبارة من العبارات التالیة لا یعادل هذا المثل الفارسي؟ «پایان شب سیه سپید است» الف. كل ضيقة الي رخاء و كل غمرة الي انجلاء. ب. یساکر المراء ثم یصحو، و یکدر الماء ثم یصفو. ج. لا تسبّوا الدهر فان الله هو الدهر. د. كل غم الي انحسار و كل عال الي انحدار. ۹. ما هو الصحیح في التشکیل؟ الف. و اوصاني دعاء أن أعلم ذلك أمته. ب. فلو أني أسعدت فأعطيت الرضا. ج. فقلت له كيف اهتديت الي هذه الحيلة. د. و صار الأمن في بلاده أعز من السداد. - - - - - 10. لا غرو إن أحرقت نار الهوي كبدي فالنار حق علي من يعبد الوثناه معني البيت الف. فلا بأس إذا احترق كبدي بنار الحب لأن من عشق يستحق العذاب الشديد. ب. فلا بأس إذا احترق كبدي بنار الحب لأن من يعبد الصنم يستحق عذاب النار. ج. فلا بأس فيما نالني باحب من العذاب لأن من يعشق يستحق الإحتراق بنار الحب. د. لا عجب اذا احترق العاشق بلوعة حبّه لحبيبته لأنه يستحق هذا العذاب الشديد.
۱۱. عین الصحیح في التشکیل؟ « و الحق قد رفعت ستوره و تبلج فسطع نوره فلم تغالط نفسک».
الف. رفعت - نوره – لم تغالطا لسب. رفعت – لم تغالط - نفس ک.
こ・ رفعت – نوره – لم تغالط
***
www.20FILE:ORG : " .......... so 恭
مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱) تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۴۵ تشریخی: -- نام درس: متون نظم و نثر عربی در ایران از سقوط بغداد تا دوره معاصر
رشته تحصیلی / کد درس : ادبیات عرب ۴۲ ۱۲۳۰۰
استفاده از: ۱۲. عین الصحيح فی معنی (فحول الفضل)؟ الف. القسم الكبير من الخير ب. الذكور من الأفاضل こ・ الاکابر من الفضلاء د. القسم العظيم من الفضل ۱۳. عین الخطا فی معنی المفردات؟ الف. ند : قرین ب. الرمس: القبر ج.الغضنفر: الأسد د. الخطب: الغم ١٤. عين الصحيح في الترجمة؟ الف. نعم العادة للانسان اعادة الاحسان: تکرار نیکی براي احسان فضل است.
نسب . . نعم العادة للانسان إعادة الإحسان: عادت انسان به احسان متقابل، چه خوب عادتي است.
ج، الصبر علي الاوصاب امر من الصاب: صبر در برابر مصیبت از خود مصیبت تلخ تر نیست.
د. الصبر علي الاوصاب آمر من الصاب: صبر در مصیبت، از درد تلخ آن مي کاهد. ١٥. عين الصحيح في ترجمة ( الوصب)؟
الف. درد شدید ب. خستگي ج. عشق ١٦. ما هو الصحيح في اعراب « أن تطول بنائل) في البيت التالي؟ « وما العيش إلا أن تطول بنائل و إلا لقاء الخل ذي الخلق العالى،
الف. فاعل في محل الرفع ب. خبر في محل الرفع ١٧. ما هو الغرض الشعري من هذا البيت ؟
«یا دهر انک بالرجال تصیر فلطالما تجتاحهم و تبیر»
الف. الرثاء ب. المدح ج. الشکوي د. الوصف ۱۸. لقب «جاحظ نیشابور» یصدق علی من؟
الف. العتبي ب. ابن العميد ج، قابوس بن وشمگیرد. الثعالبي
***
d oth . دانشگاه پیام نور کارشتادسیه 慕
a o e. . . * * S.
킷 息 مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع) ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)
تعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): تستی: ۴۵ تشریخی: -- نام درس: متون نظم و نثر عربی در ایران از سقوط بغداد تا دوره معاصر
رشته تحصیلی / کد درس : ادبیات عرب ۴۲ ۱۲۳۰۰
استفاده از: ١٩. ما هو الصحيح في ترجمة (قنط)؟ الف. مایوسی شد ب. ترک کرد ج. اطاعت کرد د. قانع شد ‘..... ۲۰. «کان زیاد یصیف بالکوفة» يعني الف. زیاد تابستان را در کوفه سپري مي کرد. ب. زیاد فصل زمستان را در کوفه بود. ج. گرما در کوفه در تابستان شدید بود. د. زیاد فصل تابستان را در کوفه سپري کرد. ۲۱. ما معني وطنت نفسي) ؟

الف، ترکت ب، سکنت こ・ عزمت ه د. وصلت
٢٢. يكبر الجاحظ دائماً من بلاغة....... و فصاحته و عدة من أهم كتاب القرن الثاني و الثالث؟
الف. ابن النديم ب. ابن التقفع ج. سهل بن هارون د. ابن العميد ٢٣. ما هو العامل المهم الذي دعا البديع الي انشاء مقامائة ؟
الف. انتشار الكوية ب، مدح الملوک ج. الذوق الفطري للبديع د. الظروف السياسية غ ۲. ما معني (الخطاب) ؟
الف. المعم ب. القدم ج. الطلب د. البلاء ٢٥. عين الصحيح في اعراب بكراً في عبارة خير الكلام ما كان نفظه فحلاً معناه بكراً،
الف. حال ب. خبر ج. معطوف د. مفعول
***

نطر کاربران درباره این مطلب
نظر شما درباره این مطلب:

نام :

پیشنهاد :