Enter the password to open this PDF file:
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
.عادی دانشکاه پیام نوه کارشناسی - کارشناسی ارشد * - e. - フ - ŽNS عوامکز ازههن و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)- Rتعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): انستی: ۶۰ نشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۱ رشته تحصیلی گد درس: ادبیات عرب - ۱۲۳۰۰۴۰/جبرانی ارشد زبان و ادبیات عربی -۴۰ ۱۲۳۰۰استفاده از: مجاز است.1. عين الصحيح فيما يلي :الف. علم الصرف ما يحترز به عن التعقيد المعنوي ب. علم النحو ما يراد به تحسين الكلامج. علم المعاني ما يحترز به عن الخطا في تأدية المعني د. الكلام باعتبار البيان بليغ من حيث اللفظ ٢. ما الذي أخل بفصاحة كلمة مصوون :الف. مخالفة القياس الحرفي ب. خفيف في الثقل ج. كراهة في السمع د. تنافر الحروف ٣. من هو واضع علم المعاني :الف. ابن المعتز ب. ابويعقوب السكاكي ج. عبد لاقاهر الجرجاني د. الجاحظ ٣. ما هو الصحيح في مواضع المسند؟الف. نائب الفاعل – خبر النواسخ ب. اسم الفعل – خبر المبتداءج. اسم النواسخ – المبتداء الوصفي د. الفعل التام – المبتداء ه. عين الغرض المستفاد من الخبر في هذه الجملة « الدين المعاملةً »الف. التذكر بما بين المراتب من التفاوت ب. فائدة الخبرج. لازم الفائدة د. تحریک الهامة الي مایلزم تحصیله 7. « إن الثمانين و بلغتها قد أحوجت سمعي إلي ترجعان» ما الغرض المستفاد من الخبر ؟الف. اظهار حزن و تحسر ب. اظهار الفخر ج. اظهار الضعف و العجز د. اظهار الاسترحام 7. بين فائدة التعبير في التركبين الآتيين : « يمحو الله ما يشاء و عنده أم الكتاب »الف. الدوام – الاستمرار التجددي ب. الاستمرار التجددي – الدوامج. الدوام – الدوام د. الاستمرار التجددي – الاستمرار التجددي ٨. ما هو الصحيح في انشاء غير طلبي ؟الف. صيغ العقود – استفهام ب. تغیی و تخصیصج. القسم و التعجب د. الأمر – النداد 9. ما هو المقصود بالأمر في هذه الجملة؟ « فكلوا مما رزقكم الله »الف. التسويه ب. الاکرام ج. الإمتنان د . الدوام ١٠. ما هو المقصود بالنهي في هذه الجملة ؟ « لا تعتذروا اليوم».الف ، التمئی ب. التوبيخ ج. الإرشاد د. استنهاض الهمة١١. ما معني « أني » في هذه الجملة : زرني أني شئت .الف. من أين ب، کیف ع. هينیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۱ از ۳ *** .عادی دانشکاه پیام نوه کارشناسی - کارشناسی ارشد * - e. - フ - ŽNS عوامکز ازههن و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)- Rتعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): انستی: ۶۰ نشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۱ رشته تحصیلی گد درس: ادبیات عرب - ۱۲۳۰۰۴۰/جبرانی ارشد زبان و ادبیات عربی -۴۰ ۱۲۳۰۰استفاده از: مجاز است.. بين فيما يلي الغرض من وضع الخبر موضع الإنشاء « إذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم »الف. اظهار الرغبة ب. الاحتراز عن صورة الأمرج. التنبيه علي تيسير المطلوب د. المبالغه في النهي ١٣. ما هو السبب في ذكر المسند اليه في هذه الجملة : « الله ربي – الله حسي »الف. التعظيم ب. التسجيل علي السامعج. التلذذ د. الرد علي المخاطب ١٣. عين الصحيح في تعريف المسند اليه بالعلمية في هذه الجملة : جاء صخرالف. التفاؤل ب. التشاؤم ج. الدّم د. التلذذ ه١. ما هو السبب في تنكير المسند اليه في هذه الآية الكريمة؟ « و رضوان من الله اكبر »الف. التقليل ب. التعظيم ج. التكثير د. التحقير 17. ما هو الصحيح في حذف مفعول يدعو في هذه الجملة ؟« صاحبك يدعو إلي وليمة العرس »الف. للخوف عليه ب. للتعميم باختصار ج. للمحافظة علي الفاصلة د. لعدم تعلق الغرض به١٧. عين الصحيح في تقديم الجار و المجرور في هذا المصراع ؟ « فبالحلم سد لا بالتسرع و الشتم » الف. علي التحضيض ب. علي عموم السلب ج. علي سلب العموم د. علي التعظيم ١٨. ما هو سبب تقييد الجملة بـ يكون ؟ « يكون وراءه فرج قريب »الف. لإفادة الاستقبال ب. الإفادة القرب ج. لتقوية الحكم د. للتهويل ١٩. عين نوع القصر باعتبار المقصور و الواقع؟ « و انما الامم الأخلاق ما بقيت فان هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا » الف. موصوف علي صفة – اضافي ب. موصوف علي صفة – حقيقي ج. صفة علي موصوف – حقيقي د. صفة علي موصوف – اضافي “. . . . . . . . . . ٢٠. املأ الفراغ بحرف يناسبه : « بلاغة الوصل لا تتحقق إلا ب الف. الواو العاطفة ب. الواو الحالية ج. الفاء العاطفه د. لاختلافها في الإنشاء ٢١. ما هو سبب الفصل في هذه الآية الكريمة: « و اتقوا الذي أمدكم بما تعلمون أمدّكم بأنعام و بنين»الف. لاتحادهما في الخبر ب. لاتحادهما في الإنشاء ج. لاختلافهما في الخبر د. لاختلافهما في الإنشاء ٢٢. ما هو سبب الفصل في هاتين الجملين : « أعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا » الف. الجملة الثانية مؤكدة للجملة الأولي ب. الجملة الثانيه بياناً ما في الجملة الأولي ج. الجملة الثانيه بدل الجملة الأولي د. اختلفت الجملتين اختلافا تاما . بين سر الفصل فيما يلي »: « أشكر الله علي السراء ينجيك من الضراء »نیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۲ از ۳ *** .عادی دانشکاه پیام نوه کارشناسی - کارشناسی ارشد * - e. - フ - ŽNS عوامکز ازههن و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)- Rتعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): انستی: ۶۰ نشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۱ رشته تحصیلی گد درس: ادبیات عرب - ۱۲۳۰۰۴۰/جبرانی ارشد زبان و ادبیات عربی -۴۰ ۱۲۳۰۰استفاده از: مجاز است.. بين فيما يلي الغرض من وضع الخبر موضع الإنشاء « إذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم »الف. اظهار الرغبة ب. الاحتراز عن صورة الأمرج. التنبيه علي تيسير المطلوب د. المبالغه في النهي ١٣. ما هو السبب في ذكر المسند اليه في هذه الجملة : « الله ربي – الله حسي »الف. التعظيم ب. التسجيل علي السامعج. التلذذ د. الرد علي المخاطب ١٣. عين الصحيح في تعريف المسند اليه بالعلمية في هذه الجملة : جاء صخرالف. التفاؤل ب. التشاؤم ج. الدّم د. التلذذ ه١. ما هو السبب في تنكير المسند اليه في هذه الآية الكريمة؟ « و رضوان من الله اكبر »الف. التقليل ب. التعظيم ج. التكثير د. التحقير 17. ما هو الصحيح في حذف مفعول يدعو في هذه الجملة ؟« صاحبك يدعو إلي وليمة العرس »الف. للخوف عليه ب. للتعميم باختصار ج. للمحافظة علي الفاصلة د. لعدم تعلق الغرض به١٧. عين الصحيح في تقديم الجار و المجرور في هذا المصراع ؟ « فبالحلم سد لا بالتسرع و الشتم » الف. علي التحضيض ب. علي عموم السلب ج. علي سلب العموم د. علي التعظيم ١٨. ما هو سبب تقييد الجملة بـ يكون ؟ « يكون وراءه فرج قريب »الف. لإفادة الاستقبال ب. الإفادة القرب ج. لتقوية الحكم د. للتهويل ١٩. عين نوع القصر باعتبار المقصور و الواقع؟ « و انما الامم الأخلاق ما بقيت فان هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا » الف. موصوف علي صفة – اضافي ب. موصوف علي صفة – حقيقي ج. صفة علي موصوف – حقيقي د. صفة علي موصوف – اضافي “. . . . . . . . . . ٢٠. املأ الفراغ بحرف يناسبه : « بلاغة الوصل لا تتحقق إلا ب الف. الواو العاطفة ب. الواو الحالية ج. الفاء العاطفه د. لاختلافها في الإنشاء ٢١. ما هو سبب الفصل في هذه الآية الكريمة: « و اتقوا الذي أمدكم بما تعلمون أمدّكم بأنعام و بنين»الف. لاتحادهما في الخبر ب. لاتحادهما في الإنشاء ج. لاختلافهما في الخبر د. لاختلافهما في الإنشاء ٢٢. ما هو سبب الفصل في هاتين الجملين : « أعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا » الف. الجملة الثانية مؤكدة للجملة الأولي ب. الجملة الثانيه بياناً ما في الجملة الأولي ج. الجملة الثانيه بدل الجملة الأولي د. اختلفت الجملتين اختلافا تاما . بين سر الفصل فيما يلي »: « أشكر الله علي السراء ينجيك من الضراء »نیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۲ از ۳ *** .عادی دانشکاه پیام نوه کارشناسی - کارشناسی ارشد ŽNS مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کس به میزان دانایی و تخصص اوست. گد سری سؤال: یک (۱)- Rتعداد سؤالات: تستی: ۲۵ تشریحی: -- زمان آزمون (دقیقه): انستی: ۶۰ نشریخی: -- نام درس: علوم بلاغی ۱ رشته تحصیلی گد درس: ادبیات عرب - ۱۲۳۰۰۴۰/جبرانی ارشد زبان و ادبیات عربی -۴۰ ۱۲۳۰۰الف. کمال الاانقطاع ب. کمالی استفاده ازلی ج. شبه كمال الاتصال مجاز اللاتسط بين الكمالين٢٣. عين الصحيح في نوع الاطناب : « حافظوا علي الصلوات و الصلوة الوسطي »الف. التوشيع ب. ذكر العام بعد الخاص ج. ذكر الخاص بعد العام د. التكرير د ٢. ما هو المقصود من « تجاهل العارف » في هذه الجملة : « وجهك بدر أم شمس » الف. الفخر ب. المبالغه في المدح ج. المبالغه في الدّم د. التعجبنیمسال اول ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه۳از ۳ ***