نمونه سوال درس تاریخ ادبیات از دوره جاهلی تا پایان دوره اموی نیمسال اول 91-90
بیست فایل

نمونه سوال درس تاریخ ادبیات از دوره جاهلی تا پایان دوره اموی نیمسال اول 91-90

Current View
counter free hit unique web
دیگر مطالب مرتبط
مطالب مرتبط
متن نوشتاری این نمونه سوال


. . .
藥 * پیام نه. کارشناسی مرکز آن هونو سنجشی حضرت علی(ع): ارزش هر کسی به میزان دانایی و تخصصی اوست تعداد سوالات : تستی : ۲۵ تشریحی : ۰ زمان آزمون (دقیقه) : تستی : ۵۱ تشریحی : ۰ سری سوال : یک ۱ عنوان درس : متون نظم و نثر دوره جاهلی تا پایان اموی رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عرب ۱۲۳۰۰۵۱ ۱- عین معانی المفردات التی تحتها خط فی الابیات التالیهٔ: «ولولا اجتناب الذأم لم يلف مشرب یعاش به الاالی و ماکل» ۱. المرتفع عن الدنایا-لم یالهه ۲. العیب - لم یوجد " السريع العطش لم يرعى " السقف لم يوضع ۲- «و ساقا مخدج و شواهٔ کلب وثوب من عباء أو شنان»: ا. الرجل القبيح - كريه المنظر ۲. المتکی ء علی السریر-ظهر الکلب ٢. الولد الناقص -قحف الرأس ٢. الداخل فى الصباح-رأس الكلب ۳- «و فرع یزین المتن اسود فاحم أثيث كقنو النخلة المتعثكل»: ١. الغدیر-المنسرح ۲. الخصلهٔ من الشعر-المفتولی ۳، مبسوط اعلی الشعر ۴ ، کثیف المتدلی ۴- «الا رب خصم فیک الوی رد دته نصیح علی تعذاله غیر مؤتل»: ا. الخصم -مقصر ۲. الحث -منفصلی ۳. الهام - غیر ناصح ۴. العذل -غیر تارک ۵- «یضی ء سناه آو مصابیح راهب امال السليط بالذبال المفتل»: ۱. المسلط علی شیء-الماء الذی یصب فی الاوانی آ، الزیت الذی یوضع فی المصباح الفتیله ۳. الفضه التی توضع فی الخاتم القویه " اللحم الذى يوضع على الحجاره-المبرم 2– «الا إن بعد العدم للمرء قنوة و بعد المشیب طول عمر و ملبسا»: ا. ما يتخذه المرء لنفسه -مستمتع ۲. الحاجه-الثیاب " محفظه توضع فيها الاشياء الثمينه -مجروح " . إثم مغلب W— «ندامای بیضی کالنجوم و قینه تروح الینا بین برد و مجسد»: ا. الثوب الطويل والثوب القصير ۲. الثواب المصبوغ بالزعفران والثواب الموشی ۳. الثواب المخطط والثواب المزین " الثوب الابيض والثوب الاسود ٨– «متى تبعثوها تبعثوها ذميمة و تضر اذا ضریتموها فتضرم»: ۱. ترسلونها افتضر ۲. تثیرونها-تشتعلی ۳. تظاهرونها-افتخفی ۴. تخفونها-فتظاهر
SSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSS SSAAASAAASAAAS نیمسال دوم ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۱ از ۵
***
. . .
芒藥 کارشناسی مرکز آن هونو سنجشی حضرت علی(ع): ارزش هر کسی به میزان دانایی و تخصصی اوست تعداد سوالات : تستی : ۲۵ تشریحی : ۰ زمان آزمون (دقیقه) : تستی : ۵۱ تشریحی : ۰ سری سوال : ۱ یک عنوان درس : متون نظم و نثر دوره جاهلی تا پایان اموی رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عرب ۱۲۳۰۰۵۱ ۹- «فان قناتنا یا عمرو آعیت علی الاعداء قبلک اُن تلینا»: ١. الرمح-اتعبت ٢. خد امنا-اخضعت ۳. وعودنا اهل کت ۴ . الفزاع-جردت ۱۰- «ولی دونکم اهالون: سید عملسی وارقط زهلول و عرفاء جيأل»: ۱. الثعلب البطی ۶-القوی علی السفر ٢. الذئب -الضبع الطويله العرف ۳. القوی علی السیر-الضبع الذی یکثر فی عنقه الشعر ٢. الاملس -الخفيف السريع
۱۱- عین الصحیح فی شرح الابیات التالیه: «شک الفریصهٔ بالمداری فأنفذها شک المبیطر اذ یشفی من العضدی»
1. ان ناقته تشبه فى سرعتها هذا الثور الذى يفزع من الصياد فيصبح طوع قوائمه يذهب حيث تقوده لما اصابه من خوف " طعن الثور الكلب بقرنه فخرق فريصته ونفذ فيها قرنه كما ينفذ مبضع البيطار فى لحم الدابه التى يداويها من العضد ۰۳ هذا الثور من وحوش و جرهٔ له قوادم بیضاء منقطهٔ بالسواد الضامر لا مثیلی له ۴. کان ناقتی فی وسط النهار و قد اشتد الحرافی وادی الجلیل ثور خائف فرید وحید یسرع فی الهرب فی وجه القناص، țY– «یوماً با جود منه سیب نافله و لا يحول عطاء اليوم دون غدي»: 1. ان نهر الفرات بمائه و ما يرفده من ماء الوديان ليس بأكثر عطاً منه وفضلاً و اذا اعطى اليوم لم يمنعه ذلك ان يعطى فى الغد. ٢. نهر الفرات بمائه وعطائه لا يساوى عطاء الممدوح لا اليوم و لا يوم غد لأن عطائه يفوق عليه. " نهر الفرات مع كل قدمته التاريخية و مع عطائه تراه يوماً يعطى و يوماً لا يعطى و لكن عطاء الممدوح جارى مهما مر الزمن.
۲. ان ثنائی للمدوح و عطاه یشبه عطاء الفرات فیا حبذا یجود علیه کما یجود الفرات بمائه.
۱۳- «والست بمستبق آخاً لا تلمّه علی شعث ای الرجال المهذب»: 1. انت لست من الذين يحافظ على خلانه فلهذا يرحلون ويبتعدون عنه. ۰۲لا تلوم اخوتک مهمایفعلون من امور بل کن معاهم و ارشد هم الی طریق الرشاد. ۳. انت علیک الاصلاح فاما ان یتبعوک و اما ای یتر کوک و لاینفذون اوامراک لانهم اصبحوا من الناحیه العقلیهٔ کاملین،
۰۴ لا تستطیع ان اتحافظ علی اصدقائک ان لم تتحمل اخطاء هم فلیسی هناک انسان کامل فی الحیاهٔ
ץ V"ן"ן. ו. ון. ו. ו نیمسال دوم ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۲ از ۵***
. . .
藥 = دانشگاه پیام نور کارشناسی --- - - - டிய உள்: مرکز آن هونو سنجشی حضرت علی(ع): ارزش هر کسی به میزان دانایی و تخصصی اوست تعداد سوالات : تستی : ۲۵ تشریحی : ۰ زمان آزمون (دقیقه) : تستی : ۵۱ تشریحی : ۰ سری سوال : ۱ یک
عنوان درس : متون نظم و نثر دوره جاهلی تا پایان اموی
رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عرب ۱۲۳۰۰۵۱
۱۴- بطلیح اسفار تر کن بقیهٔ منها فأحنق صلبها وسنامها». ۱. اقطاع صلتک بناقهٔ مهزولهٔ ضامرهٔ لم تترک الاسفار الا بقیهٔ منها فضمر خصرها و اسنامها و ذلک لایتسلی التی تحولت عنک. أ. يخاطب الشاعر نفسه قائلا اقطع صلتك من الناس بناقة قوية تستطيع تحمل الاسفار حتى تستطيع ان تصل الى مرادك. ٢. الناقة النحيفة التى تحملك من مكان الى مكان ليست تلك الناقة التى تستطيع أن تسلى خاطرك.
۴. هذه الناقهٔ بعد ذهاب لحمها اصبحت نشیطهٔ مثل السحاب الاحمر و هی سریعهٔ تترک اقرانها فی السیر مهما بلغت من الکبر،
۱۵- «لعمراک ما تدری الضوار با بالاحصی و لا زاجرات الطیر ما الله صانع»: 1. اقسم لك قسماً بأن الانسان يمكن ان يعلم وذلك عن طريق الزهد و العبادة. ۲. اقسام بحیاتک ان الطیور عندما تهاجر تخبرک بماسیقع اجلاً ۳. لعمر کلا تعلم ما سیحدث لک من نزول الصخور و فوران البرکان و ما یقدر لک من الحوادث.
۴. اقسام بحیاتک ان الانسان لایمکن ان یعلم ما سیقع و سیقدره الله له.
۱۶- «ان اخواننا الاراقم یغلو ن علينا فى قيلهم إخفاء»: 1. اخواننا بنى تغلب يقولون لنا الاكاذيب و ينسبون الينا اموراً لم نفعلها. ۲. ان اخواننا الار قم ایجاوزون الحد فی ظلمنا و یحملوننا ذنب غیرنا و الحوا فی مسائتنا و الصقوا بنا ما نکره من التهم ٢. الاراقم الذين ادعوا انهم اخوان لنا لا يأتين منهم الظلم و الاذى الذى لا نستطيع ان نتصوره. " قد جاوزوا الاراقم حدودهم علينا و قد اتهمونا بارتكاب ما لم نفعله و هولاء ليس لهم ضمير حى يذكرهم بأخطائهم.
۱۷- «آرینی جواداً مات هزلاً لعلنی أرى ما ترين أو بخيلاً مخلدا»: ۱. ارینی انسان کریماً مات من الجوع او بخیلاً خلد فی هذه الدنیا. ۲. ارینی ذلک الانسان الذی یبخل و یجوع حتی یملک الدنیا و هو لا یعطی الاخرین. ۳. ارینی انساناً یعطی ماله ثم یموت و ارینی بخیلاً لا یموت. آ، الانسان الکریم یموت من الجوع و لا یعیش و الذی لا یموت من الجوع هو البخیل
٨ا– «اذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه فكل رداء يرتديه جميل»: ۱. اذا الانسان تعود علی ارتکاب المعاصی یصبح رداعه جمیل و کلی مایلبس یکون علیه جمیل ٢. اذا سلم عرض الانسان من الدناءة و سوء السيرة جمّل عليه كل ثوب يلبسه ٢. لن يصبح الانسان جميلاً الا عند ارتداء الملابس الجميلة فالملابس هى التى ترفع مقامه
۴. عرض الانسان لایسلم من اللوم الا عندما یرتدی البسهٔ ذات سعر باهض و الناس یمجدون ذللک الرجال
ץ V"ן"ן. ו. ון. ו. ו نیمسال دوم ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۳ از ۵***
. . .
藥 = دانشگاه پیام نور کارشناسی مرکز آزمون و سنجش حضرت علی(ع): ارزش هر کسی به میزان دانایی و تخصصی اوست تعداد سوالات : تستی : ۲۵ تشریحی : ۰ زمان آزمون (دقیقه) : تستی : ۵۱ تشریحی : ۰ سری سوال : ۱ یک عنوان درس : متون نظم و نثر دوره جاهلی تا پایان اموی رشته تحصیلی / کد درس : زبان و ادبیات عرب ۱۲۳۰۰۵۱ ۱۹- «ایها الشامت المعیر بالدهر أأنت المبراً الموفور»: ۱. ایها الشامت الذی ترید ان تعیرنا هل تستطیع ان تبرر نفسک من التعییر، ۲. ایها الانسان الذی لا تخاف آن یصبک الدهر فلماذالا تبرر نفسک الا یصیبک ما اصابنا ۳. ایها السعید ببلائنا و الذی یعیرنا بما قدر لنا آتضمن لنفسک الایصیبک ما اصابنا " ايها الانسان الذى تعير الاخرين هل تستطيع ان تمنع الاخرين من ان لا يعيرونك. ۲۰- «و اذا تشاجر فی فؤاد ک مرهٔ امران فأعهد للأعف الاجمل »: ۱. اذا ارادت ان تتخذ لنفسک رأیاً فعلیک بالعقل لا بالقلب. " و اذا ما تردت بين امرين فأختر الاعف و الافضل منهما. ۳. اذا وقعت بین القلب و العقل فعلیک اختیار الاعف و هو القلب ۴. کل انسان یقع بین امرین افتراه فی بعض الاحیان لایدری ماذایصنع. ا٢– عين التتشكيلة الصحيحة للأبيات التالية: «غراء فراء مصقول عوارضها تماشای الهواینا کما یمشی الوجی الواحل» 1. غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشى الهوينا کما یمشی الوجی الوحل ٢. غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشی الهوینا کما یمشی الوجی الواحلی ٢. غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشی الهوينا کما يمشی الوجی الوحل ٢. غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشى الهوينا كما يمشى الوجى الوحل ۲۲- «ایها الناطق المبلغ عنا عند عمرو و هال لذاک انتهاء»: 1. ايها الناطق المبلغ عتا عند عمرو و هل لذاک انتهاه ٢. ايها الناطق المبلغ عتا عند عمرو و هل لذاک اتنهاه ۳. ایها الناطق المبلغ عنا عند عمرو و هل لذاک اتنهاه ۴. ایها الناطق المبلغ عنا عند عمرو و هل لذاک انتهاه ۲۳- عین الاعراب الصحیح لالکلمات التی تحتها خط فی البیتین التالیین: «عن المرء لا تسأل وستل عن قرينه فکل قرین بالمقارن یقتدی» ۱. مبتدا و مرفوع-خبر ومحلاً مرفوع أ : خبر لمبتدا محذوف-خبر لمبتدا محذوف ۳. مبتدا و خبره محذوف جواز - خبرلمتدا محذوف واجباً ". مبتدا و مرفوع-جمله فعلية لا محل لها من الاعراب
ץ V"ן"ן. ו. ון. ו. ו نیمسال دوم ۹۱-۱۳۹۰ = صفحه ۴ از ۵
***

نطر کاربران درباره این مطلب
نظر شما درباره این مطلب:

نام :

پیشنهاد :